Download full report
Select format
Interactive version

الجغرافيا السياسية لتحوّل الطاقة: المواد الحرجة

يقدم تقرير "الجغرافيا السياسية لتحوّل الطاقة: المواد الحرجة" رؤى شاملة بشأن أهمية المواد الحرجة ، حيث يبحث الآثار الجيوسياسية المرتبطة بها ويقدم توصيات للتحوّل نحو الطاقة العالمية المستدامة والفعالة

Newsletter

Full report translations:

لقد أصبحت المواد الحرجة – اليوم - محورًا للكثير من الحوارات والتحركات الدبلوماسية الدولية. ونظرًا لأن إنتاجها ومعالجتها يتركز بشكل كبير في مناطق جغرافية محددة، ؛فإن ذلك يُشكّل تحديات تتعلق بأمن الموارد والديناميات الجيوسياسية. وهذا التركيز يُظهر نقاط ضعف ويولّد شكوكًا لكل من البلدان المستهلكة والمنتجة التي قد تؤثّر بدورها على التوسّع في استخدام تقنيات تحوّل الطاقة وتكاليفها واستدامتها. وقد بدأت استراتيجيات تنويع سلاسل التوريد والإنتاج لهذه المواد الحرجة في الظهور؛ مما يعكس أولويات واعتبارات اقتصادية وسياسية واجتماعية متعددة.

وتختلف مخاطر الاعتماد على المواد الحرجة وديناميات عرضها اختلافًا أساسيًا عن المواد الخاصة بالوقود الأحفوري، وذلك بسبب الاختلاف الكبير في خصائصها وأنماطها. يسلّط تقرير "الجغرافيا السياسية لتحوّل الطاقة: المواد الحرجة" الضوء على أن الأنماط الحالية للإنتاج والمعالجة ستبقى دون تغيير كبير في السنوات المقبلة، ويؤكد على أهمية التعاون الدولي وخيارات السياسة الحكيمة لضمان إحراز تقدم في تحوّل الطاقة بالسرعة اللازمة في جميع أنحاء العالم. ويحث على تطوير أسواق شفافة ذات معايير وقواعد متسقة ، ترتكز على حقوق الإنسان والرعاية البيئية والمشاركة المجتمعية. ويبحث التقرير أيضًا الإمكانيات المتاحة للبلدان النامية؛ لتعزيز استراتيجياتها التصنيعية والحصول على قيمة اقتصادية أكبر من ثرواتها المعدنية.

يُعد هذا التقرير بمثابة دراسة استشرافية للجوانب والآثار الجيوسياسية والجغرافية الاقتصادية المرتبطة بالزيادة المتوقعة في العرض والطلب على المواد الحرجة . ويدرس المشهد المتطوّر لسلاسل التوريد وأنماط التجارة، فضلًا عن العوامل الاجتماعية والاقتصادية وعوامل الاستدامة المتعلقة بالاستخراج والمعالجة. بالإضافة إلى ذلك، فإن التقرير يقيّم الأهمية الاستراتيجية للمواد الحرجة بالنسبة للقدرة التنافسية الاقتصادية وسُبل تسريع التحوّل نحو استخدام مصادر الطاقة المتجددة.